Saturday, 24 September 2016

صعوبات التعلم -- بطيئو التعلم -- المتأخرون دراسياً -- ما الفرق بينهم ؟
سأتطرق هنا إلى ذكر عدة جوانب مهمة في التفريق بين الفئات الثلاث
1- جانب التحصيل الدراسي :
o طلاب صعوبات التعلم : منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية 
( الرياضيات ، القراءة ، الإملاء ) . 
o الطلاب بطيئو التعلم: منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
o الطلاب المتأخرون دراسياً : منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية 
2- جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي :
o صعوبات التعلم : اضطراب في العمليات الذهنية [ الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ، الإدراك ] 
o بطيئو التعلم : انخفاض معامل الذكاء .
o المتأخرون دراسياً : عدم وجود دافعيه للتعلم .
3- جانب معامل الذكاء (القدرة العقلية) :
o صعوبات التعلم : عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
o بطيئو التعلم : يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-- 84 درجة .
o المتأخرون دراسياً : عادي غالباً من 90 درجة فما فوق .
4- جانب المظاهر السلوكية : 
o صعوبات التعلم : عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد .
o بطيئو التعلم / يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي [ مهارات الحياة اليومية ، التعامل مع الأقران ، التعامل مع مواقف الحياة اليومية ] .
o المتأخرون دراسياً : مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة .
5- جانب الخدمة المقدمة لهذه الفئة : 
o صعوبات التعلم : برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس الفردي .
o بطيئو التعلم : الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج .
o المتأخرون دراسياً : دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي في المدرسة
أمثلة للمناقشة :
o طالب متفوق بالرياضيات.........ضعيف بالاملاء؟
o طالب متفوق بالقرأة والاملاء...............ضعيف بالرياضيات؟
o طالب متفوق بالرياضيات واللغه بشكل عام.........ضعيف بالجغرافيا؟
o طالب متفوق بالجغرافيا واللغه.................ضعيف بالرياضيات؟

الحالة : تلميذ متفوق في الرياضيات وضعيف في الإملاء: 
تفوق التلميذ في الرياضيات مؤشر على أن هذا التلميذ سليم من الناحية العقلية، ويعاني من وجود صعوبة تعلم لديه في الكتابة عموماً، والتي ترجع لعدة أسباب منها: خلل في الإدراك والتمييز البصري،العلاقات المكانية- البصرية، وتتضمن إدراك الوضع في الفراغ وتجميع الأجزاء إلى الكل،القدرة الحركية - البصرية،وهي القدرة على معالجة العلاقات المكانية ،التناسق الحركي - البصري مثل رسم ما تم معرفته أو إدراكه ،وقد تؤثر (الديسلكسيا) على الإملاء ويمكن الرجوع إلى كتاب التغلب على الديسلكسيا ، ترجمة نعم خالد الهاشمي لمعرفة المزيد
وعلاجها ممكن عن طريق:
o التدريب على ضبط النماذج الحركية.
o تقديم تغذية حسية - حركية راجعة.
o تحسين الإدراك البصري - المكاني،والتمييز،والذاكرة للحروف والكلمات.
o التدرب على زيادة وضوح الحروف الساكنة والمتحركة المسؤولة عن عدم الوضوح في الكتابة.
الحالة : تلميذ متفوق بالقراءة والإملاء وضعيف بالرياضيات:
نفس التلميذ الأول لديه صعوبة تعلم للأسباب التالية:
o اللغة والانتباه والتمييز البصري - المكاني والتكامل الحسي وتشكيل المفاهيم وأسلوب حل المشكلة، والديسلكسيا
o الأسلوب العلاجي يعتمد على تحليل المهمة والعمليات النفسية،ويمكن الرجوع إلى كتاب صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية لمزيد من التفاصيل.
الحالة : تلميذ متفوق في الرياضيات واللغة وضعيف في الجغرافيا:
ليس بالضرورة لديه صعوبات تعلم ولكن لديه تأخر دراسي في هذه المادة ويرجع ربما إلى سبب أو أكثر من الأسباب التالية:
o قلة دافعية تقبل التلميذ لهذه المادة.
o ضعف خبرة معلم المادة.
o تضارب المعلومات في المنهج بين الماضي والحاضر.
o غياب التلميذ عن الحصة.
o عدم المتابعة من قبل المنزل.
الحالة : تلميذ متفوق في الجغرافيا واللغة وضعيف في الرياضيات:
نفس جواب تلميذ متفوق في القراءة والإملاء وضعيف في الرياضيات !!.
درجات الذكاء 
بالنسبة إلى تصنيف التلميذ حسب درجات الذكاء من الأعلى إلى الأسفل، وهذه التصنيفات تتفق لدرجة كبيرة مع تصنيفات هيئة الصحة العالمية واليونسكو:
o 130 فما فوق متفوق
o 110 إلى 130 عالي
o 90 إلى 110 متوسط
o 76 إلى 89 بطيء تعلم
o 55 إلى 75 القابل للتعلم
o 40 إلى 54 القابل للتدريب
المراجع:
صعوبات التعلم الأكا ديمية والنمائية ،ترجمة زيدان السرطاوي - عبد العزيز السرطاوي
أساليب القياس والتشخيص،فاروق الروسان
التغلب على الديسلكسيا،ترجمة نعم خالد الهاشمي
التخلف الدراسي وصعوبات التعلم ،فيصل محمد الزراك
المدخل إلى التربية الخاصة، يوسف القريوتي- عبد العزيز السرطاوي - جميل الصمادي
القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة وزارة المعارف

بحث

شكرا لزيارتكم نتمني ان ينال هاذا العمل اعجابكم