مرحلة ما قبل المدرسة[عدل]
و عندما يكون الطفل في عمر ما قبل المدرسة فهو بأغلب الظن سيكون قادر على التنقل باستقلال و سيصبح مشغول باستكشاف بيئته ، لمساعدة تنميته من الأفضل ان تزوده بفرص كثيرة للتعلم و أن تشجع الخطوات البدائية في تعليمه كيف يطعم و يلبس نفسه و أن يتعلم اللعب بشكل مناسب و يتفاعل مع أطفال آخرين ، تشجيع مهارات الحديث و اللغة و .تزوديه بفرص لتحسين اجمالي للمهارات الحركية.
في هذه المرحلة قد يتدخل المعالج الوظيفي لـ:
1) تسهيل تطور المهارات الحركية الدقيقة
هذه مرحلة مهمة في نمو المهارات الحركية الدقيقة لدى من أطفال متلازمة داون. في هذه المرحلة يبدأ الأطفال بتطوير الحركة في أياديهم ليتمكنوا من عمل أشياء عديدة في مراحل حياتهم اللاحقة ، ولكن في العديد من الحالات يحتاج الأطفال إلى علاج وظيفي لتأكيد حصول هذا التطور الحركي. يستطيع الأطفال تحقيق هذا من خلال اللعب؛ فتح وغلق الأشياء، التقاط وفك الألعاب من شتى الأشكال والأحجام ، التكديس والبناء ، التلاعب بمقابض وأزرار لعبة ما ، التلوين بالألوان الشمعية ، إلخ. قد يواجه الطفل الذي يعاني من متلازمة داون بعض التحديات الإضافية عند تعلم مهاراته الحركية الدقيقة نتيجة ضمور بالعضلات ونقص في مرونة أربطة المفاصل .
2) تعزيز بدايات مراحل مهارات المساعدة الذاتية
المعالج الوظيفي يستطيع مساعدة أبوي الطفل المولود بمتلازمة داون على تبسيط هذه المهارات وبالتالي تصبح توقعاتهم من طفلهم ملائمة أكثر ، كما يمكنه اقتراح وضعيات مناسبة للطفل تساعده على التأقلم مع حالته وتمكنه من الاعتماد على نفسه قدر الإمكان عند ممارسة هذه المهارات. وهذا يشمل توفير المعدات المساعدة المناسبة. مثلا: استخدام صحن مخصص أو ملعقة مخصصة ستساعد الطفل على الاعتماد على نفسه عند الأكل .