منتسوري
الجزء الثاني : أنشطة الماء
نشاط الكبش :
نشاط الصب الجاف dry pouring
نشاط نقل الماء بالإسفنجة sponging
نشاط القطارة :
ما هي طريقة منتسوري في التعليم ؟
2- غرفة النوم بنظام منتسوري :
الزحف - الجلوس - الوقوف - المشي |
الجزء الثاني : أنشطة الماء
نشاط الكبش :
نشاط الصب الجاف dry pouring
نشاط نقل الماء بالإسفنجة sponging
نشاط القطارة :
4 - العلوم :
5- اللغة
6- الجغرافيا والتاريخ :
ما هي طريقة منتسوري في التعليم ؟
هي طريقة تعليم الأطفال عن طريق الحواس
* بمعنى عندما أريد أن أعلم طفلي شيئا جديدا ،يجب أن يراه حقيقيا ويلمسه ويشعر به وذلك ليتعرف على خصائصه كاملة ، فمن المستحيل أن أعلم الطفل شيئا لم يره من قبل بمجرد الوصف والكلام وأطلب منه وهو لم يتعدَ السنوات الأولى أن يتخيل الأشياء.
وحتى نشعر نحن ككبار صعوبة التخيل عند الأطفال ، ستحاولين معى تخيل :
فاكهة ماليزية اسمها رامبوتان . هل عرفتيها ؟ لااا فقط اسمها.
لونها أحمر من الخارج ومن الداخل أبيض ، لا ليست مثل البطيخ هي صغيرة وبها بذرة كبيرة ؟ هل تخيلتها الآن
ويا تُرى تخيلك وصل بك إلى شكلها الحقيقى وهو
والآن بعد أن رأيتها هل أدركت ملمسها ؟ هل هو ناعم ؟
وطعمها ورائحتها؟
أنا تذوقت طعمها ولكني لن أستطيع أن أصفه
لسبب واحد أنه لا يوجد طعم مألوف لي أستطيع أن أشبها لك به
* فما بالك بطفلك الذي لم يختبر الكثير ولم تمر عليه الكثير من التجارب كيف سيتخيل كلامك ويتعلمه إذا لم يشعر به بكل حواسه.
** سنعقد مقارنة سريعة بين طفلين عندهما سنتان ونصف :
*الطفل الأول : الأم نظرت إلى عصفورة على الشجرة وقالت عصفورة عصفورة عصفورة ، ثم بدأ الطفل في ترديد الكلمة حتى نطقها نطقا صحيحا ، لم تصدق الأم نفسها لأن طفلها استطاع ترديد هذه الكلمة الصعبة الطويلة بمفرده ، بل كلما رأى عصفورة تطير أشار إليها وقال عصفورة وربما قلد حركتها في الطيران .
- هل تعلم الطفل الأول ( عصفورة ) بكل حواسه ؟؟؟ لا بحاسة واحدة فقط وهي النظر .
ولكن ما المشكلة ؟؟؟ هو تعلم ؟؟
والإجابة تكون ..... لا لم يتعلم ...... من أين له أن يعرف أن جسمها يغطيه ريس وهو مختلف عن جلده ، فهو لم يلمسها ..... هل استطاع سماع صوتها ...... هل لاحظ أن أقدامها مختلفة وأصابعها مختلفة ، أم أن عليه تخيل كل ذلك ؟ هل تتذكرين أنت لم تستطيعي تخيل الفاكهة .
- ستقولين هو سيتعلمها فيما بعد ؟؟ نعم سيتعلمها بالتدريج وبالصدفة . ولكن متى ؟ وعنده أربع سنوات أم ست سنوات ؟
انتظري لم أحدثك بعد عن الطفل الثاني :
* الطفل الثاني : تعلم مفهوم ( عصفورة ) عن طريق الحواس .
أولا أخذته أمه إلى محل الطيور ، شاهدها عن قرب ، سمع صوتها ، بل لمسها ( ووممكن يبقى معاكى ديتول يغسل ايده بسرعة ) ، سمع صوتها .
-عنده مجسم لعصفور أقرب للحقيقى وله ريش .
- مجسمات و بطاقات لأنواع الطيور .
- بازل لأجزاء جسم العصفورة .
- ريش متنوع لبعض أنواع الطيور .
- مجسمات أو بطاقات لأشكال مناقير الطيور .
تخيلي طفلك يتعلم ويدرك كل في الفترة العمرية من سنتين إلى ثلاث سنوات ونصف .
تخيلى أنك تشغلين وقته بالتعلم بدلا من أفلام الكرتون .
تخيلى أنه سيهتم لنوع الطائر وشكل ريشه ورجله ومنقاره ونوع الطعام ، هل نأكله ، هل يطير أم لا يطير ، سيقارن سيلاحظ سيسأل سيدرك ......
وهكذا في كل ما سيتعلمه منك .
بالتأكيد سيكون طفلك متميزا عن أقارنه .
- ستقولين هو سيتعلمها فيما بعد ؟؟ نعم سيتعلمها بالتدريج وبالصدفة . ولكن متى ؟ وعنده أربع سنوات أم ست سنوات ؟
انتظري لم أحدثك بعد عن الطفل الثاني :
* الطفل الثاني : تعلم مفهوم ( عصفورة ) عن طريق الحواس .
أولا أخذته أمه إلى محل الطيور ، شاهدها عن قرب ، سمع صوتها ، بل لمسها ( ووممكن يبقى معاكى ديتول يغسل ايده بسرعة ) ، سمع صوتها .
-عنده مجسم لعصفور أقرب للحقيقى وله ريش .
- مجسمات و بطاقات لأنواع الطيور .
- بازل لأجزاء جسم العصفورة .
- ريش متنوع لبعض أنواع الطيور .
- مجسمات أو بطاقات لأشكال مناقير الطيور .
تخيلي طفلك يتعلم ويدرك كل في الفترة العمرية من سنتين إلى ثلاث سنوات ونصف .
تخيلى أنك تشغلين وقته بالتعلم بدلا من أفلام الكرتون .
تخيلى أنه سيهتم لنوع الطائر وشكل ريشه ورجله ومنقاره ونوع الطعام ، هل نأكله ، هل يطير أم لا يطير ، سيقارن سيلاحظ سيسأل سيدرك ......
وهكذا في كل ما سيتعلمه منك .
بالتأكيد سيكون طفلك متميزا عن أقارنه .