Thursday 13 October 2016

محاضرة منتسورى




                                                      منتسورى
                                     
                                     Montessori

المحاور الرئيسة التي سوف تتناولها المحاضرة:
مقدمة حول ماريا منتسوري.
مبادئ منتسوري في تربية الطفل.
دور المعلمة.
صف منتسوري.
وسائل وأدوات منتسوري.
مقارنة بين المنهج التقليدي ومنهج منتسوري.

النقد الذي وجه لطريقة منتسوري

.
                                  أولا/ مًقدمة حًول مًاريا مًنتسوري
ولدت ماريا منتسوري بإيطاليا عام 1870 م.
درست بكلية الطب بجامعة روما وتخصصت في طب الأطفال.
كانت أول امرأة تتخرج من كلية الطب بإيطاليا.
اتجهت للعمل مع الأطفال المتخلفين عقلي ا ..
اتبعت منتسوري طرق تربوية متميزة في تعليم هذه الفئة من الأطفال , لاقت نجاحا كبير ا .
حاولت بعد ذلك أن تطبق تجربتها مع الأطفال العاديين.
أنشأت مكان لرعاية هؤلاء الأطفال وخاصة الفقراء منهم بدعم من الوزارة بمدينة روما وأسمته ”بيت
الأطفال“ Case Dei Bambini .“
انتشرت طريقتها في التعليم في عام 1907 م, وانتشرت المدارس التي تتبع أسلوبها واستراتيجياتها ووسائلها
وأدواتها في التدريس في كافة أنحاء العالم.

الفت كتابها الشهير)العقل الممتص( وشرحت فيه نظريتها حول كيفية تعلم الطفل.

                       ثانيا / مبادئ منتسوري في تربية الطفل
الاهتمام بالخبرات المباشرة ) الأشياء الحقيقية( ” Real Thing “ ) مثلا:اواني
حقيقية(
التركيز على مفاهيم الحياة اليومية والسلوكيات المناسبة)سكب العصير –
فتح واغلاق الابواب بهدوء- حمل الصحون...(
الاهتمام بالبيئة المعدة إعدادا جيد ا .
تنمية الاستقلالية والاعتماد على النفس عند الطفل.

التعلم الذاتي من خلال الوسائل والأدواتAuto Education
                                

                                         ثالثا  / دور المعلمة

معدة ومهيئة للبيئة الصفية.
موجهة ومرشدة للطفل.

ملاحظة جيدة ودقيقة لسلوك الطفل
لقد رسمت ماريا مسئولية المعلمة )الموجهة( بصورة مختلفة عن النظرة التقليدية
فدور الموجهة يتمثل في مراعاة الأمور التالية:
إعداد بطاقة الملاحظة المنظمة وهي تضم معلومات وتعليقات عن الطفل
تسجلها الموجهة بانتظام. هذه البطاقة شاملة لأنها ترصد الطفل عاطفيا
وعقليا وجسديا.
تقوم المعلمة باستعراض مراحل وخطوات العمل بالوسيلة استعراضا عمليا
امام الطفل حتى يتعرف عليها ويتقنها, ثم تتركه يعمل بها بحرية بعد ذلك مع
ملاحظته.
المعلمة لا تتدخل في شئون المتعلم تدخل مباشر,بل تساهم في توفير
احتياجاته وخاصة الوسائل التعليمية. الأساس في العملية التربوية عند
منتسوري هو ميول المتعلمين وأنشطتهم الذاتية وحريتهم الشخصية وبناء

على ذلك فإن هدف التربية هو تنمية شخصية المتعلم.
                                رابعا  / صف منتسوري
 يضم صف منتسوري ثلاث فئات عمرية من 3 - 6 سنوات: دمج الاطفال بأعمار متفاوتة في
الفصل الواحد يهدف الى ..
يأخذ التعليم الشكل الطبيعي )) نظام الاسرة (( .
تنوع وتبادل الخبرات .
ادارة الحوار والمناقشة .
اثراء لغوي .
 يمتاز صف منتسوري بالنظام والترتيب.
 تساعد بيئة منتسوري بما تحتويه من أدوات ووسائل على حدوث التعلم الذاتي.
 يتسم صف منتسوري بالهدوء والانضباط حيث توجد عدد من القوانين التي ينبغي أن يلتزم بها كل

من المعلمة والأطفال.
                           الوسائل لدى منتسوري تتوزع في 4 اركان


-( ركن الحياة اليومية )الحياة العملية)
بمايهدف الركن االى تنمية الاستقلال الذاتي للطفل وتحريره من الاعتماد على الكبار, فهو يقوم بنشاطات غسيل
الملابس وطيها- صب الماء في وعاء دون سكبه – تلميع الاحذية- تنظيف الزجاج- ....الخ
ويحتوي ركن الحياة العملية على اربع انماط مختلفة من التمارين:
1 - انشطة الرعاية الشخصية: مثل شماعات الملابس- تلميع الاحذية- غسل اليدين- ربط الحذاء- قفل الازار...الخ
2 - انشطة رعاية البيئة: مثل ازالة الاتربة- تلميع المناضد- ري النبات
3 - انشطة الرعاية الاجتماعية: مثل تتضمن المشاركة الاجتماعية في المناسبات الخاصة- العطف على الحيوان- زيارة
المرضى...

4 - انشطة حركية: تتضمن المشي في خط مستقيم- الاتزان اثناء الجري- الوقوف على قدم واحده
                            



نتيجة بحث الصور عن صور ركن الحياه اليوميه لانشطة منتسورى
نتيجة بحث الصور عن صور ركن الحياه اليوميه لانشطة منتسورىنتيجة بحث الصور عن صور ركن الحياه اليوميه لانشطة منتسورى





نتيجة بحث الصور عن صور ركن الحياه اليوميه لانشطة منتسورى

(ركن الحواس )المواد الحسية)
                          تهدف أدوات ووسائل هذا الركن إلى تنمية الحواس الخمس للطفل.                                                      ومنها:
                                   (اقراص الالوان-البرج الزهري- الصناديق الصوتية)

نتيجة بحث الصور عن صور ركن الحياه اليوميه لانشطة منتسورى
نتيجة بحث الصور عن صور ركن الحياه اليوميه لانشطة منتسورى




نتيجة بحث الصور عن صور ركن الحياه اليوميه لانشطة منتسورى                                           
 





           ركن المواد الاكاديمية وينقسم الى:
                           اولا ركن اللغة
    يهدف هذا الركن إلى تنمية المهارات اللغوية للطفل تدريجيا                                                             استماع
                 تحدث ... قراءة... كتابة... تمييز سمعي وبصري... تآزر حسي   وحركى            والطفل في منهج منتسوري يتعلم القراءة والكتابة من خلال اللعب والمواد
                    الحسية وبشكل متدرج ومتناسب مع نمو الطفل

امثلة:
اشكال هندسية يتدرب الطفل على تحديدها والتلوين داخلها
حروف ورق الصنفرة- الاحرف المتحركة











نتيجة بحث الصور عن صور ركن الحياه اليوميه لانشطة منتسورى
نتيجة بحث الصور عن صور ركن الحياه اليوميه لانشطة منتسورى


نتيجة بحث الصور عن صورحروف ورق السنفره لانشطة منتسورى



نتيجة بحث الصور عن صور اشكال هندسيه انشطة منتسورى


ثانيا:ركن الحساب:
يهدف هذا الركن إلى تنمية المهارات الرياضية للطفل: الأعداد, الأشكال
الهندسية, الكسور


نتيجة بحث الصور عن صور ارقام حساب انشطة منتسورى
نتيجة بحث الصور عن صور ارقام حساب انشطة منتسورى



الخرز الذهبي- لتدريب الطفل على النظام العشري-
عصيان العد




نتيجة بحث الصور عن صور ارقام حساب انشطة منتسورى




نتيجة بحث الصور عن صور ارقام حساب انشطة منتسورى
نتيجة بحث الصور عن صور ارقام حساب انشطة منتسورىنتيجة بحث الصور عن صور ارقام حساب انشطة منتسورى

ركن الثقافة والعلوم

تساعد ادوات هذا الركن الطفل على التكيف مع العالم من
حوله وتوسيع مداركه وزيادة معلوماته، فيتعرف على ما
يوجد في العالم من نباتات وحيوانات وملامح جغرافية
مختلفة، وكذلك يتعرف على الظواهر العلمية المختلفة.


نتيجة بحث الصور عن صور لركن        الثقافة        والعلوم     لانشطة    منتسورى
نتيجة بحث الصور عن صور لركن        الثقافة        والعلوم     لانشطة    منتسورى
نتيجة بحث الصور عن صور لركن        الثقافة        والعلوم     لانشطة    منتسورى
نتيجة بحث الصور عن صور أعلام البلاد انشطة منتسورى




خامسا / وسائل وأدوات منتسوري
قامت منتسوري بتطوير وابتكار مواد وادوات خاصة لتعليم الاطفال الخبرات
المختلفة بتحيث خصصت لكل لعبة اهداف خاصرة بإكساب الطفل مهارة محددة
مثل : تمييز الالوان- تمييز الاشكار- تمييز الملمس- تمييز الاصوات...
جميع الادوات التي ابتكرتها يمكن استخدامها استخداما متكررا
صممت ماريا الادوات بناء على ملاحظاتها لاحتياجات واهتمامات الاطفال



نتيجة بحث الصور عن صور ركن الحياه اليوميه لانشطة منتسورى
نتيجة بحث الصور عن صور ارقام حساب انشطة منتسورى



نتيجة بحث الصور عن صور ركن الحياه اليوميه لانشطة منتسورى



مميزات وسائل منتسوري:
 صممت بعضها بحيث تساعد الطفل على اكتشاف أخطائه بنفسه ”
التصحيح الذاتي“.
 صممت لتنمية مهارة واضحة ومحددة عند الطفل.
 تساعد على التفاعل الإيجابي للطفل.
 يستطيع الطفل ان يعمل بها باستقلالية.
 تشد انتباه الطفل.
 ادوات حقيقية من واقع بيئة الطفل.
 تمكن الطفل من التقدم تدريجيا من خلالها من البسيط الى المعقد


سادسا / مقارنة بين المنهج التقليدي ومنهج منتسوري:
منهج منتسوري
المعلم هو الموجه الغير مباشر في القاعة
الدراسية .
البيئة تدعم الضبط الذاتي .
تركيز على التعلم الفردي .
يكتشف الطفل المفاهيم الاكاديمية الاساسية
عن الطريق استخدام ادوات التعليمية
خاصة
يحدد كل طفل جدوله الزمني اليومي الخاص
بناء على احتياجاته وبتوجيه غير مباشر من
معلمه .
تعلم الطفل كيف يتعلم .
المنهج التقليدي
المعلم هو المحرك المسيطر في القاعة
الدراسية .
الضبط وقتي ينتج عن قيود خارجية
)كالمعلم( وينتهي باختفائها .
يقوم المعلم بتقديم المفاهيم جاهزة
بدون اتاحة فرص للاكتشاف والتعلم
الذاتي.
الجداول اليومية موحدة للجميع .

منهج منتسوري
منح الطفل فترات زمنية طويلة بدون مقاطعات
لإعطاء فرص للتحليل والدراسة .
التعليم يلامس جميع الجوانب الروحية العاطفية
الجسدية العقلية .. الخ .
يكتشف الطفل اخطاؤه بنفسه عن طريق كاشف
الخطأ في الادوات التعليمية المستخدمة .
تغرس الاستقلالية في التعلم .
المعلم هو الموجه في العملية التربوية
.المنهج التقليدي
التركيز على النواحي الاكاديمية .
جدول المعلم محدد لإعطاء الدرس
ووقت الطالب موجه لتنفيذ التدريبات
الكتابيه وحل الواجبات والحفظ .
التعلم موجه للمهارات العقليه فقط .
يحدد المعلم للطفل اخطاؤه .
تغرس الاتكالية على المعلم او افراد
آخرين .
المعلم هو السلطة المسيطرة على العملية
التعليمية.

سابعا : النقد الذي وجه لطريقة منتسو ري
لا تؤكد منتسوري على كلية الفرد بل تربي كل حاسة بمفردها.
أهملت مونتسوري تنمية الخيال في برامجها التعليمية لأنها أكدت جدا على الحواس.
أهملت الحاسة الأدبية عند الطفل
اعتمدت على تعليم الحروف ثم الكلمات فالجمل .
رغم تأثر ماريا منتسوري بالدين إلا أنها لم تضع معالم واضحة للتربية الدينية.
أهملت التمثيل والأشغال اليدوية رغم أهميتها ومناسبتها للأطفال.



بحث

شكرا لزيارتكم نتمني ان ينال هاذا العمل اعجابكم