Thursday 3 December 2015


تعريف للتخلف العقلي

يشير التخلف العقلي إلي نقص جوهري في الأداء الذهني والوظيفي دون المتوسط بانحرافين معياريين ويوجد متلازما مع جوانب قصور في أثنين أو أكثر من مجالات المهارات الاجتماعية 0 الاستفادة من المجتمع - التوجيه الذاتي - الصحة والسلامة - الجوانب الأكاديمية الوظيفية - وقت الفراغ والعمل ويظهر التخلف العقلي قبل سن الثامنة عشر .

وتوجد ثلاثة أمراض رئيسية للتخلف العقلي:

1- البله المغولي "متلازمة داون Dawn Syndrome
2- متلازمه الجنين الكحولي"Fetal Alcohol Syndrome"
3- "خلل في كروموسومات Fragile X-Syndrome"
ما أهم أنواع التخلف العقلي ؟

له أنواع عده وكــل منها يختلف عن الآخــر في نوع إعاقته العقلية ومنهــا مرض متلازمة داون..

تعريف متلازمة داون:

تعتبر متلازمة داون من أكثر الظواهر انتشارا في العالم، وهي عبارة عن اضطراب في الكر وموسومات ويتصل بالتخلف العقلي، وهذا الاضطراب غير معروف السبب فبدلاً من أن ينمو في الخلية 46 كروم وسوما يزيد عددها واحداً فقط ليصبح 47،وهذا الكروموسوم الزائد يغير كلية من وظائف الجسم والمخ الطبيعية. يتم تشخيص هذه الإعاقة بعد عمل اختبار الكروموسومات بعد الولادة بوقت قصير.
لماذا سميت متلازمة داون بهذا الاسم ؟

نسبة إلى الطبيب جون داون الذي قام بدراسات عدة في مجالها والتعريف بها وبأسبابها ..وكانت تسمى قبل المنغولية ، إلا أن منغوليا قدمت شكوى إلى الأمم المتحدة بهذا الخصوص ، مما دعا العلماء والمختصين إلى إطلاق اسم متلازمة داون على هذه الحالة ..وفي المقابل نجد أن بعض الدول تطلق عليهم لقب (الأطفال السعداء)لكونهم يتميزون بالمرح والسعادة.
هنالك ثلاثة أنواع رئيسية لمتلازمة داون هي : 
الثلاثي رقم 21 : ويحدث نتيجة انقسام غير اعتيادي للخلية الأم المسؤلة عن الانقسام 95% من حالات متلازمة داون . 
المنتقل : يحدث نتيجة انتقال الكروموسوم الزائد من الزوج رقم 21 الذي يمتلكه أحد الوالدين إلى الطفل ، ويشكل هذا النوع حوالي 3-4 % من حالات متلازمة داون . 
المختلط : وهو نوع نادر يحدث نتيجة انقسام بطريقة غير اعتيادية في إحدى خلايا الجنين ويشكل هذا النوع حوالي 1- 2% من مجوع الحالات .معدل الإصابة بمتلازمة داون : 

تعد متلازمة داون من أكثر أمراض التخلف العقلي انتشاراً ، إذ يمكن أن تنجب أمهات في مختلف الأعمار أطفالاً مصابين بمتلازمة داون ، لكن احتمال الإصابة يزداد كلما تقدمت الأم في العمر،حيث إن احتمال الإصابة في المواليد الأحياء تكون 1 : 900 للأمهات اللائي تتراوح أعمارهن مابين الثلاثين سنة و أقل أو أكثر بقليل ، بينما يزيد الاحتمال إلى 1 : 40 عندما يصبح عمر الأم أربعاً وأربعين سنة .

بحث

شكرا لزيارتكم نتمني ان ينال هاذا العمل اعجابكم